نص للتحليل والمناقشة مواصفات النص: أن يكون فلسفيا أو ذي طابع فلسفي، يتضمن إشكالية فلسفية أو فكرة فلسفية أو موقفا فلسفيا اتجاه إشكالية أو فكرة. يتصف بالوحدة والتماسك ويكون مرتبطا بمواضيع البرنامج المقرر، يحيل على مفهوم فلسفي واحد أو أكثر، كما قد يحيل جزئيا أو كليا على مجزوءة واحدة أو أكثر، و أن يتراوح حجمه بين 10 و 15 سطرا.
القدرات والمهارات المؤشرات سلم التنقيط
الفهم - تحديد موضوع النص؛ - تحديد الإشكال المطروح؛ - تحديد فكرة النص أو أطروحته. النقطة ( 04)
التحليل - إعادة صياغة الإشكال من خلال أسئلته الأساسية؛ - شرح الأطروحة في علاقتها بمفاهيم النص؛ - إبراز الحجج و دورها في النص. النقطة (05) المناقشة - مناقشة أهمية الأطروحة من حيث قيمتها وحدودها - طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال الذي يثيره النص. النقطة (05)
التركيب - استخلاص نتائج التحليل و المناقشة؛ - إبراز المجهود الشخصي للتلميذ. النقطة (03)
الجوانب الشكلية - اللغة والأسلوب ووضوح الخط.. النقطة (03)
2.1. سـؤال إشكالي مفتوح مواصفات السؤال الإشكالي المفتوح: إن التعبير عن السؤال الإشكالي المفتوح لا يتخذ صيغة نمطية واحدة، وينبغي أن يتصف السؤال الإشكالي بالوضوح والدقة، وأن يحيل على مجال إشكالي لمفهوم واحد أو أكثر، كما يمكن أن يحيل على المجال الإشكالي لمجزوءة واحدة أو أكثر.
القدرات والمهارات المؤشرات سلم التنقيط
الفهم - إدراك موضوع السؤال وترابطاته؛ - إبراز عناصر الإشكال. النقطة ( 04)
التحليل - إعادة صياغة الإشكال وتحليل أسئلته الأساسية؛ - توظيف المعرفة الفلسفية الملائمة لمعالجة الإشكال؛ - البناء الحجاجي والمنطقي للمضامين الفلسفية. النقطة (05) المناقشة - مناقشة الأطروحة المتضمنة احتمالا في الموضوع؛ - طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في الإشكال.. النقطة (05)
التركيب - استخلاص نتائج التحليل و المناقشة؛ - إبراز المجهود الشخصي للتلميذ. النقطة (03)
الجوانب الشكلية - اللغة والأسلوب ووضوح الخط. النقطة (03)
3.1. قولة مرفقة بسؤال أو مطلب مواصفات القولة: تتميز القولة بالتركيز و الكثافة وقصر الحجم، وتكون مرتبطة بمواضيع البرنامج المقرر، وتحيل على مفهوم فلسفي واحد أو أكثر من مفاهيم المجزوءة، كما يمكن أن تحيل على مجزوءة واحدة أو أكثر.
مواصفات السؤال أو المطلب : تذيل القولة بسؤال إشكالي أو مطلب مزدوج يحيل في مستواه الأول على مضمون القولة، وفي مستواه الثاني على قيمتها أو أبعادها.
القدرات والمهارات المؤشرات سلم التنقيط
الفهم - تحديد موضوع القولة؛ - إبراز الإشكال المطروح، الصريح أو الضمني؛ - إدراك مجال السؤال المرفق بالقولة : حدوده وترابطاته . النقطة ( 04)
التحليل - استخراج الأطروحة التي تتضمنها القولة وتفسيرها ؛ - الوقوف عند الحجاج الذي تفترضه والذي يمكن توظيفه لبنائها؛ - توظيف المعرفة الملائمة لمعالجة الإشكال المطروح . النقطة (05) المناقشة - مناقشة الأطروحة ومقارنتها بأطروحات أخرى، في ضوء السؤال المطروح. - طرح إمكانيات أخرى تفتح أفق التفكير في القولة... النقطة (05)
التركيب - استخلاص نتائج التحليل و المناقشة ؛ - إبراز المجهود الشخصي للتلميذ. النقطة (03)
الجوانب الشكلية - اللغة والأسلوب ووضوح الخط. النقطة (03)