منتدى تعليمي تثقيفي و ترفيهي
انت زائر جديد بمنتدى بوابة الصحراء الشامل مرحبابك تفضل بالتسجيل والمشاركة معنا لاكتشاف منتديات مخفية

 نموذج تحليل نص فلسفي CitiesToBe-Photo

اهلا وسهلا بكم في منتداكم
منتدى تعليمي تثقيفي و ترفيهي
انت زائر جديد بمنتدى بوابة الصحراء الشامل مرحبابك تفضل بالتسجيل والمشاركة معنا لاكتشاف منتديات مخفية

 نموذج تحليل نص فلسفي CitiesToBe-Photo

اهلا وسهلا بكم في منتداكم
منتدى تعليمي تثقيفي و ترفيهي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شامل منبر للموضوعية و الكلمة الحرة الصادقة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  نموذج تحليل نص فلسفي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو شهاب
عضو مميز
ابو شهاب


ذكر تاريخ الميلاد : 15/08/1984
عدد مشاركاتك : 24
العمر : 40
مستواك الدراسي : جامعي
نقاط التميز : 11138
السٌّمعَة : 0
 دعاء دعاء
رسالة sms    رسالة sms : يا حى يا قيوم برحمتك استغيث اصلح لى شأنى كله و لا تكلنى الى نفسى طرفه عين.


 نموذج تحليل نص فلسفي Empty
مُساهمةموضوع: نموذج تحليل نص فلسفي    نموذج تحليل نص فلسفي Emptyالإثنين 10 يناير - 4:40:17

مثال تحليل نص :
إن أخلاقا ملموسة هي التي ينبغي أن تحدد الجهد المبذول لأجل الكمال الشخصي، ليس فقط في مجال الوجود الفردي، ولكن أيضا، وأولا، في مجال التعايش وداخل المجموعة البشرية.
يعتقد الفرد أنه إمبراطور داخل إمبراطورية، فيضع نفسه في مقابل العالم وفي تعارض مع الآخرين، بحيث يتصور نفسه كبداية مطلقة. وعلى العكس من ذلك يدرك الشخص الأخلاقي أنه لا يوجد إلا بالمشاركة. فيقبل الوجود النسبي، ويتخلى نهائيا عن الاستكفاء الوهمي. إنه ينفتح بذاته على الكون، ويستقبل الغير. لقد فهم الشخص الأخلاقي، أن الغنى الحقيقي لا يوجد في التحيز والتملك المنغلق، كما لو كان بإزاء كنز خفي، ولكن يوجد بالأحرى في وجود يكتمل ويتلقى بقدر ما يعطي ويمنح”.
حلل وناقش

الاجابة :

- يندرج هذا الموضوع/النص ضمن مجزوءة الوضع البشري، وبالضبط درسي الشخص والغير. وهو يثير علاقة الشخص، وبالضبط قيمته، بوجود الغير.
- هكذا فهو يعالج الإشكال التالي: أين تكمن قيمة الشخص؟ و هل يمكن الحديث عن قيمة له في غياب وجود الغير؟ وهل يمكن للشخص أن يحقق ذاته وغناها بدون مشاركة الغير والانفتاح عليه؟
- لمعالجة هذا الإشكال ينبغي أولا العمل على تحليل النص؛ وذلك بالوقوف عند مفاهيم النص وتحديد العلاقات بينها، من أجل رصد الأفكار الأساسية في النص، واستخراج الأساليب الحجاجية المدعمة لها، مع إبراز مضامينها ووظائفها داخل النص… ثم استخلاص أطروحة النص في آخر المطاف.
- واضح أن النص يتبنى أطروحة تتحدث عن القيمة الأخلاقية للشخص، وتربط هذه القيمة ضرورة بوجود الغير؛ فالشخص يحقق كماله الأخلاقي في إطار المشاركة والتعايش مع الغير داخل المجتمع… ولذلك فالشخص مدعو لكي يتخلى عن أنانيته وانغلاقه على ذاته، وعليه بالمقابل أن ينفتح على الغير ويستقبله، في إطار علاقة تنبني على الأخذ والعطاء المتبادل…
- في لحظة المناقشة يمكن استثمار مجموعة من المواقف الفلسفية، سواء تلك الموجودة في درس الشخص كمواقف غوسدورف وكانط وكونت، أول في درس الغير كموقفي ديكارت وهيجل مثلا؛
هكذا يمكن اعتبار غوسدورف وكونت وهيجل مؤيدين لأطروحة النص لأن مواقفهم تؤكد على ضرورة وجود الغير وحيويته بالنسبة للشخص؛ بحيث لا يمكن لهذا الأخير أن يحقق ذاته ويعيها إلا في إطار التعايش والصراع مع الغير… (للتوسع في مواقف هؤلاء الفلاسفة ينبغي الرجوع إلى الدرس)
كما يمكن اعتبار موقفي كانط وديكارت معارضين لأطروحة النص؛ إذ أن الأول منهما يحدد قيمة الشخص بشكل نظري ومجرد وبغض النظر عن العلاقة الفعلية مع الغير، بينما يعتبر الثاني بأن وجود الغير ليس ضروريا لوجود الأنا ووعيه بذاته…
- ولا يجب نسيان كتابة خلاصة تركيبية في الأخير تتضمن النتائج الرئيسية لما تمت كتابته فيما سبق… مع إمكانية الخروج بسؤال مفتوح (دون الإجابة عنه)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ربان السفينة
عضو مميز
ربان السفينة


ذكر تاريخ الميلاد : 20/10/1988
عدد مشاركاتك : 36
العمر : 36
مستواك الدراسي : university
نقاط التميز : 11388
السٌّمعَة : 6
 دعاء دعاء
رسالة sms    رسالة sms : ادخل لبياناتك الشخصية لتغيير الرسالة
تجدها تحت اسم رسالة sms غير الكتابة فقط



 نموذج تحليل نص فلسفي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج تحليل نص فلسفي    نموذج تحليل نص فلسفي Emptyالإثنين 10 يناير - 4:52:30


شكرا اخي على الموضوع فعلا مجهود رائع

لماذا ينبغي أن نتعلم الفلسفة ؟

1 –لأننا ينبغي أن نتعلم منها الاحترام : احترام الإنسان ، و لا احترام له إلا باعتراف به ،و لا اعتراف إلا بسماع لأقواله و أفكاره و لا سماع له إلا بقبول أن ما لدينا خطأ يحتمل الصواب فعلا و ليس إدعاء

2- لأننا ينبغي أن نتعلم منها الحرية : و لا حرية إلا بتكوين شخصية حقيقية تقرأ و تفهم و تفكر ،قادرة على الفهم و المقارنة و النقد و الحكم القويم:حكم تعلم نفسها بنسبيته و زمانيته

3-لأننا ينبغي أن نتعلم منها إعمال العقل :ذلك أن كل أشكال الاستبداد و الدوغمائية والإيديولوجيات الراغبة في الهيمنة أول ما تحاول القضاء عليه و اغتياله هو العقل ،فإذا لم تستطع إلى ذلك سبيلا رضيت بالتشكيك فيه و إنزاله مرتبة دونية ناقصة ، رغم أنه أعظم نعمة منحها الله للإنسان ، لذا ينبغي الانتصار له خصوصا في هذه المرحلة الحرجة التي يشهدها عالمنا الإسلامي و العربي.

4-لأننا ينبغي أن نتعلم منها قيمة العلم الحقيقي:فلا فلسفة بدون علم و لا علم بدون فلسفة ،إنهما صنوان مقترنان، و تاريخ الفلسفة يشهد أن الفيلسوف كان متضلعا في علم عصره بل مجتهدا فيه خصوصا العلوم الحقة ،لذلك كثيرا ما تكون الفلسفة انعكاسا للعلم ،و يكون العلم انعكاسا للفلسفة

5-لأننا ينبغي أن نتعلم منها التواضع : سقراط سمى نفسه محبا للحكمة و لم يسمي نفسه حكيما رغم أنه أهل لذلك حتى يشرع التواضع في العلم و الفكر. لا أن تنقض على الناس رؤوس جاهلة تتنطع :تسفه العلم و العلماء مزهوة بكلمات تحفظها و عبارات تلوكها بتعصب دون تفكر أو تعمق أو تدبر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج تحليل نص فلسفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية معالجة نص فلسفي او قولة او سؤال
»  المنهجية الصحيحة لتحليل سؤال فلسفي من انجاز احد اساتدة الفلسفة
» تحليل مجزوءة الحرية
»  تحليل ظاهرة الشعر الحديث الثانية باك اداب
» تحليل تاريخ الثورة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تعليمي تثقيفي و ترفيهي :: المجموعة الأولى :: منتدى الدراسة و المناهج التعليمية-
انتقل الى: