منتدى تعليمي تثقيفي و ترفيهي
انت زائر جديد بمنتدى بوابة الصحراء الشامل مرحبابك تفضل بالتسجيل والمشاركة معنا لاكتشاف منتديات مخفية

جميع المواقف الفلسفية جد جد جد ملخصة...سهلة الحفظ لا تضيع الفرصة CitiesToBe-Photo

اهلا وسهلا بكم في منتداكم
منتدى تعليمي تثقيفي و ترفيهي
انت زائر جديد بمنتدى بوابة الصحراء الشامل مرحبابك تفضل بالتسجيل والمشاركة معنا لاكتشاف منتديات مخفية

جميع المواقف الفلسفية جد جد جد ملخصة...سهلة الحفظ لا تضيع الفرصة CitiesToBe-Photo

اهلا وسهلا بكم في منتداكم
منتدى تعليمي تثقيفي و ترفيهي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


شامل منبر للموضوعية و الكلمة الحرة الصادقة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 جميع المواقف الفلسفية جد جد جد ملخصة...سهلة الحفظ لا تضيع الفرصة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عصفورة الجنة
عضوفعال
عضوفعال
عصفورة الجنة


انثى تاريخ الميلاد : 24/02/1990
عدد مشاركاتك : 58
العمر : 34
مستواك الدراسي : جامعي
نقاط التميز : 11178
السٌّمعَة : 0
 دعاء دعاء
رسالة sms    رسالة sms : ادخل لبياناتك الشخصية لتغيير الرسالة
تجدها تحت اسم رسالة sms غير الكتابة فقط



جميع المواقف الفلسفية جد جد جد ملخصة...سهلة الحفظ لا تضيع الفرصة Empty
مُساهمةموضوع: جميع المواقف الفلسفية جد جد جد ملخصة...سهلة الحفظ لا تضيع الفرصة   جميع المواقف الفلسفية جد جد جد ملخصة...سهلة الحفظ لا تضيع الفرصة Emptyالثلاثاء 1 يونيو - 6:49:19

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقدم لكم اخواني الاعضاء في المنتدى المحبوب -- الدراسة والمناهج التعليمية -- مواقف جد ملخصة راجيا من الله تعالى ان تنال اعجباكم



الشخـص



أساس هوية الشخص :


ديكارت : أساس هوية الشخص هي الذات المفكرة
جون لوك : أساس هوية الشخص هو الإحساس
فرويد : أساس هوية الشخص هي الوحدة الدينامية بين مكونات الجهاز النفسي



طبيعة قيمة الشخص :


هيجل - غوسدروف : تتمثل قيمة الشخص في انفتاحه على الأخرين
موني : يقول مني أن قيمة الشخص مطلقة و مرتبطة بإرادته و وعيه



الشخص بين الضرورة و الحرية :


فرويد : الشخص ذات خاضعة لإكراهات لا شعورية " الأنا خاضع للضغط من ثلاث جهات وظيفته التوفيق بينها "



موني : حرية الشخص تكمن في اندماجه مع الجماعة " إن الإنسان هو الذي يقرر مصيره بنفسه "



سارتر : حرية الشخص مطلقة " الإنسان محكوم عليه أن يكون حرا و لا يمكنه أن يرفض ذلك "



الغيــــــــــــــر


طبيعة وجود الغير :


لاشوليه :- النزعة التشييئية – الغير موضوع أي متعلق بما هو بيولوجي



ميرلوبونتي : ينتقد التصور التشييئي للغير و يعتبر الغير ذات و موضوع في نفس الوقت أي أن طبيعة الغير مزدوجة "وجود في ذاته و لذاته " سارتر : الغير ذات فقط " الأنا الذي ليس أنا "



معرفة الغيـــر :


ميرلوبونتي + هوسرل : معرفة الغير ممكنة في البيذاتية " التداخل الذاتي "



سارتر : معرفة الغير مستحيلة
مالبرانش : معرفة الغير صعبة



العلاقة مع الغير :


أرسطو : العلاقة مع الغير علاقة تكامل ( الصداقة )



كريستيفا : أساس العلاقة مع الغير تتمثل في التكامل – الغرابة كنموذج- " إن الغريب يسكننا على نحو غريب "



سارتر : أساس العلاقة مع الغير علاقة صراع " الجهيم هم الآخرون "



التاريخ



الإنسان كائن تاريخي له ماض يعتبر بمثابة ذاكرة يحتفظ بها بوقائعها و أحداثها التي حققها



المعرفة التاريخية :


ابن خلدون : التاريخ ليس مجرد سرد للأحداث بل نظر عقلي فيه
مارو : التاريخ هو معرفة الماضي الإنساني



غرانجي : التاريخ إما مجرد معرفة تميل إلى الأدب أو إيديولوجيا



دور الإنسان في التاريخ :


ماركس : الناس يصنعون تاريخهم في ظل الصراع الطبقي
سارتر : الإنسان صانع التاريخ " الإنسان هو نتاج نتاجه الخاص .وهو فاعل تاريخي في نفس الوقت "



التاريخ و فكرة التقدم


ماركس : التاريخ مبني على التناقض و هو منطقه
آرون : التقدم التاريخي احتفاظ و تجديد أي الإستجابة لأعمال الجيل السالف و إضافة أشياء أخرى له
ستراوس : ينتقد التصور الخطي و يقول أن التقدم ليس سلسلة من الحلقات بل يتضمن الخسارة او الربح و تحكمه الصدفة



النظرية و التجريب


النظرية هي التأمل العقلي و هي نشاط عقلي يفضي إلى إنتاج أفكار قد تكون لها قيمة معرفية



ما التجربة و ما التجريب ؟


كويري : التجربة ملاحظة عامية للطبيعة و التجريب ملاحظة منهجية للطبيعة
كلود برنار : التجريب انفتاح على الواقع لاختبار صحة فكرة ما
روني توم : ينتقد التصور الكلاسيكي الذي يعتقد أن التجريب وحده يتيح التحليل السببي للظواهر و يقول بالمقابل أن العلم لا يمكنه أن يكون علما إلا إذا انفتح عل الإفتراضي و الخيال



معيار النظرية :


دوهيم : - التجريبيون – معيار النظرية هو التجربة أي مطابقـتها للواقع
بوبر : معيار صلاحية النظرية هي قابليتها للتكذيب
العلوم الإنسانية



مشكلة موضعة الظاهرة الإنسانية


كانط + دوركهايم : الإنسان موضوع يشبه موضوعات الطبيعة , يقول دوركهايم "يجب دراسة الظواهر الطبيعية كأشياء"



فوكو : الظاهرة الإنسانية معقدة
بياجي + ستراوس : الظاهرة الإنسانية تتداخل فيها الذات و الموضوع ومن تم يصعب تحليلها و فهمها
بقول ستراوس " الوعي بمثابة عدو خفي في العلوم الإنسانية "



التفسير و الفهم في العلوم الإنسانية


كانط + دوركهايم : وظيفة العلوم الإنسانية التفسير
بوبر + مونرو : وظيفة العلوم الإنسانية الفهم
غرانجي + ستراوس : الفهم و التفسير
الحقيقة



الرأي و الحقيقة


ديكارت : يجب التخلص من الآراء لبناء الحقيقة
باسكال : القلب مصدر المبادىء و العقل مصدر القضايا
لايبنيز : الرأي القائم على الإحتمال يستحق اسم المعرفة
معيار الحقيقة



ديكارت + اسبينوزا + لايبنيز : – المذهب العقلاني – معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر لمبادئه ( البداهة و الوضوح )



هيوم + جون لوك : - المذهب التجريبي – معيار الحقيقة هي مطابقة الفكر للواقع
كانط : -مذهب توفيقي – مطابقة الفكر للواقع و لمبادئه
قيمة الحقيقة



كانط : الحقيقة قيمة معرفية و أخلاقية

الدولة



مشروعية الدولة و غاياتها

جون لوك : وظيفة الدولة هي توفير الأمن و حماية الممتلكات
فيبر : الدولة قائمة على مبدأ الهيمنة المشروعة
طبيعة السلطة السياسية



ماكيافيلي : السلطة تفترض على رجلها الراغماتية
مونتيسكو : الفصل بين السلط الثلاث
ألتويس : سلطة الدولة قمعية و إيديولوجيا
هل تقوم الدولة على الحق أم العنف ؟



ماكيافيلي : الدولة تستخدم العنف في ظل القانون
فيبر : الدولة تقوم على العنف
العنف



أشكال العنف


ميشو : العنف هو من بين السمات المميزة لمجتمعات القرن 20
العنف في التاريخ



ماركس : تاريخ أي مجتمع مبني على الصراع الطبقي
فرويد : العنف هو أصل الحق
مشروعية العنف



فيبر : الدولة وحدها لها الحق في ممارسة العنف وهو جوهرها
غاندي : اللاعنف هو الذي يحكم النوع الإنساني
الحق



أصل الحق


هوبر + اسبينوزا : التصور الطبيعي : أصل الحق طبيعي يستمد أساسه من القوة
روسو + كانط : التصور التعاقدي أصل الحق طبيعي و ثقافي أساسه التعاقد الإجتماعي
العدالة كأساس للحق



أرسطو : العدالة أساس للفضيلة
اسبينوزا : العدالة أساس الحق
العدالة بين المساواة و الإنصاف



أرسطو : العدالة إنصاف
أفلاطون : العدالة فضيلة و هي انسجام بين القوى المتعارضة
الواجب



الواجب و الإكراه


كانط : الواجب الأخلاقي إلزام
الوعي الأخلاقي



روسو : أصل الواجب هو الوعي الأخلاقي
فرويد : أصل الواجب هو الأنا الأعلى
الواجب و المجتمع



دوركهايم : الأخلاق نابعة من ضمير المجتمع
برجسون : الأخلاق نابعة من ضمير الفرد
السعادة



تمثلات السعادة


أرسطو : تمثلات السعادة متعددة و متباينة
كانط : السعادة مجرد تمثلات خيالية
البحث عن السعادة



أبيقور : اللذة هي بداية الحياة السعيدة و غايتها
فرويد : مبدأ اللذة هو الذي يحدد هدف الحياة
السعادة و الواجب



كانط : تتمثل السعادة في الخضوع للواجب والإمتثال للأوامر
ألان : يجب على المرء أن يبحث عن السعادة بنفسه ويصنعها بإرادته
الحرية



الحرية و الحتمية


ميرلوبونتي : حرية الإنسان نسبية
بوبر : لا وجود للحتمية
حرية الإرادة



ديكارت : الإنسان حر في اختياراته و حريته رهينة بإرادته
الحرية و القانون



رومو : لاوجود لحرية بدون قوانين
مونتسكو : الحرية هي الحق في القيام بكل ما يسمح به القانون




لا تنسونا من صالح دعائكم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزيزة
عضو مشارك
عضو مشارك
عزيزة


انثى تاريخ الميلاد : 15/06/1979
عدد مشاركاتك : 14
العمر : 45
مستواك الدراسي : جامعي
نقاط التميز : 11205
السٌّمعَة : 0
 دعاء دعاء
رسالة sms    رسالة sms : ادخل لبياناتك الشخصية لتغيير الرسالة
تجدها تحت اسم رسالة sms غير الكتابة فقط



جميع المواقف الفلسفية جد جد جد ملخصة...سهلة الحفظ لا تضيع الفرصة Empty
مُساهمةموضوع: رد: جميع المواقف الفلسفية جد جد جد ملخصة...سهلة الحفظ لا تضيع الفرصة   جميع المواقف الفلسفية جد جد جد ملخصة...سهلة الحفظ لا تضيع الفرصة Emptyالثلاثاء 1 يونيو - 8:25:42

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جميع المواقف الفلسفية جد جد جد ملخصة...سهلة الحفظ لا تضيع الفرصة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لاتفوت الفرصة logo.net
» أخر ماتوصل إليه الغرب في مجتا الحفظ ---الخريطة الدهنية---
» حتى لا تضيع ثمار الثورة في تونس
» المدرسة المغربية تضيع..رسائل الغرام بين تلاميذ الابتدائي!
» سلطة بيض سهلة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تعليمي تثقيفي و ترفيهي :: المجموعة الأولى :: منتدى الدراسة و المناهج التعليمية-
انتقل الى: