همسة عشق عضو دهبي
تاريخ الميلاد : 30/05/1994 عدد مشاركاتك : 288 العمر : 30 مستواك الدراسي : اولى باك نقاط التميز : 12090 السٌّمعَة : 3 رسالة sms :
| موضوع: لماذا في مدارسنا ندرس اقوال الخلق اكثر من اقوال الخالق؟؟ الأحد 29 نوفمبر - 15:17:17 | |
| دائماً وابداً سلام الله عليكم مني ورحمته وبركاته ,,
الموضوع هذا والافكار اللي المطروحه فيه مستوحاه من سؤال سألته نفسي .. هل تلقينا ديننا بالطريقة التي تلقاها اصحاب رسول الله صلوات الله وسلامه عليه .. ولما اتكلم عن تلقي الصحابة للدين هذا يعني اني جالس اتكلم عن طريقة تلقين ( رسول الله ) الدين للمسلمين .. نزلت الايات للمسلمين الاطفال منهم والكبار بتسلسل معين .. وفق حكمة الهيه عظيمة .. لهذا التسلسل حتى تغلغل الايمان في صدورهم .. وتشربوا واستوعبوا عظمة الخالق جل في علاه .. حتى تأدلجت ارواحهم وعقولهم وسلوكهم على طاعه الله وابتغاء مرضاته .. بينما في الوقت الراهن ما ندرسه في مدارسنا عن ديننا ليست الا اقوال العلماء التي يتخللها ايات من القران الكريم بدل من ان يكون العكس .. ندرس اقوال العلماء الافاضل اكثر من اقوال الله عز وجل .. ندرس اقوال الخلق اكثر من اقوال الخالق .. ندرسها حسب تسلسل الخلق .. ونستوعبها حسب تسلسلهم .. ندرسها ونحفضها ونكتبها في الاختبار وننساها لانها اقوال خلق .. لا تعشعش في الدماغ مثل اقوال الخالق .. واصلت تأملي في هذا الموضوع المؤلم وقررت ان احسب عدد ايام حضور الطلاب في المدارس من الصف الاول الابتدائي الى الثالث ثانوي وجدت انها تقريبا .. 1920 يوم وعدد صفحات القران الكريم 604 صفحات اي انه بالامكان ان يدرس الطالب في اليوم الواحد ثلث صفحة من القران الكريم يتم فيها التدبر في اقوال الخالق والتأمل في الحكم والمعجزات البلاغيه منها والعلمية والقصص التاريخيه .. بامكانهم نقاش في 50 دقيقة ثلث صفحة ويناقشون اهم الاحاديث النبوية والتفسير والتأويل .. وبامكان الطالب وقتها يستنتج الاحكام ويتفهم الدين لسنا بحاجة احد ان يستنتج لنا نريد ان نستنتج بانفسنا لان الله ارسل القران على جميع البشر ولم يرسله على جزء من الخلق يتدبرونه ويفهمون الباقيين الاحكام .. وقد قيل في المثل ( يابخت من علمني الصيد ولا صاد لي كل يوم سمكة ) البحر مليان اسماك خلقها الله متنوعه لحكمة لا يعلمها الا هو وانما يصر صيادنا على صيد نوع واحد فقط من السمك وبطريقة واحدة من الصيد .. ويجبر كل الاخرين الاكل من هذا السمك ..
انه القران ياسادة ياكرام الذي تعهد الله بحفظه على مر العصور لذا فهو الشي الوحيد الخالي من اي تحريف او تأليف او تأويل خاطيء او سوء فهم .. كلام التابعين والصحابة قد يتخلله سوء فهم او خطأ ( ماهو انا اللي اغلطهم عارف .. لكن هذا وارد ومايثبت كلامي وجود احاديث موضوعه ومكذوبة على الرسول صلوات الله وسلامه عليه فهم ليسوا بملائكة هم بشر ينقلون الاحاديث بطرق متنوعه ومختلفة ولم يتعهد الله والرسول بحفظ هذه الاقوال وانا لا اهمش اهميتها لكن في نفس الوقت لا اجعلها نداً بالقران انما هي امر ثانوي .. يجب علي فهم القران اولا وبعدها الاطلاع على ماتيسر من اقوال الرسول صلى الله عليه وسلم وبعدها اقوال الصحابة ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين .. لكن مايحدث الان هو العكس للأسف ولا ارى باننا حاجة لكتب توحيد وفقه وتفسير وحديث .. ارى اننا بحاجة كتاب ومنهج واحد فقط وهو كتاب دين الاسلام ودين الحق كتاب القران نناقش فيها ونتأمل ونتفكر في ايات الله عز وجل بنفس التسلسل الذي تلقاه فيه صحابة رسول الله وننشأ على تأمل اقواله تبارك وتعالى ونناقش اهم اقوال الرسول والصحابة والاحداث المتعلقة بالموضوع والاحكام .. وقتها ستخرج مدارسنا مسلمين بمعنى الكلمة .. لا مسلمين اسماً وهويةً ..
انه لمن المؤسف ان تناقش احد خريجين مدارسنا الثانوية عن اية ويقول اول مرة تمر علي هالاية .. مر عليهم الكثير من اقوال الصحابة والكثير من اقوال ابن تيمية وابن حنبل والشافعي لكن لم يمر عليه قول الله تعال .. هذا واحنا عرب .. هذا واحنا في البلد اللي هبط فيه الوحي .. ونص شعبنا اللي وصل عمرهم ال30 لو قلنالهم تأملوا في ثلاثة ارباع القران بيقولون اول مرة نتامل وكاننا اول مرة نشوفه .. لا حول ولاقوة الا بالله | |
|
هاجر عضو مميز
تاريخ الميلاد : 26/07/1987 عدد مشاركاتك : 41 العمر : 37 مستواك الدراسي : جامعي نقاط التميز : 11156 السٌّمعَة : 0 رسالة sms :
| موضوع: رد: لماذا في مدارسنا ندرس اقوال الخلق اكثر من اقوال الخالق؟؟ الخميس 3 ديسمبر - 17:09:20 | |
| شكرا على موضوعك و لكن لا استطيع القراءة لاحكم عليه | |
|