انت زائر جديد بمنتدى بوابة الصحراء الشامل مرحبابك تفضل بالتسجيل والمشاركة معنا لاكتشاف منتديات مخفية



اهلا وسهلا بكم في منتداكم


شامل منبر للموضوعية و الكلمة الحرة الصادقة
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مهارة تتعلموها و أنتم في قاعة الدرس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطائر الجريح
عضو دهبي
عضو دهبي


ذكر تاريخ الميلاد : 06/07/1990
عدد مشاركاتك : 270
العمر : 26
مستواك الدراسي : باكلوريا
نقاط التميز : 7665
السٌّمعَة : 8
 دعاء دعاء
رسالة sms    رسالة sms : ادخل لبياناتك الشخصية لتغيير الرسالة
تجدها تحت اسم رسالة sms غير الكتابة فقط



مُساهمةموضوع: مهارة تتعلموها و أنتم في قاعة الدرس   الإثنين 12 أكتوبر - 12:57:19



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


( 1 )
تعـرف على أستـاذك : عـادة لا يهتـم الطلبــة بالتعـرف على أستـاذهم إن هذا التعـرف سيـساعدك كثيــراً فيمــا بعد في سرعـة فهمــك للمـادة وبالتـالي الحصــول على درجـات كبيــرة فيهـا ، وعــاده ما يقـدم الأستــاتذة ، في المحـاضـرات الأولـى أو الثانيــة :
- فكـرة عن المقـرر . - طريقتـه في الشـرح. - متطلبـات المقـرر .
- فكــرة عامـه عن طريقتـه في وضـع الامتحـان . واشيـاء اخــرى ولذلك إحــرص على حضــور المحاضـرات الأولـى .


( 2 ) إحـرص على الموقـع الأمـامي : أشــارت نتائـج العديــد من الدراســات التي أجريــت لـ معرفـة أثـر موقــع الطالـب على التحصيــل الدراســي إلـى أن قــرب الطالــب من المواقــع الأماميــة في الفصــل الدراسي له أثــر على تحسـن تحصيلـه العلمـي .
تقــول عينـة من طالبــات معهـد التمريـض بعد تطبيــق هذه المهـــارة :
* " موقـع الطالب له اهميه كبيـرة فأنـا عندما اجلس في الخلف لا افهـم شيئـاً لاننـي دائمـاً سرحانـه ولا افكـر بالدرس وعندما جلسـت في الصف الأمـامي صــرت افهــم جيـداً .. "
* " بالنسبـة لي لمـا اقعد في الصفـوف الخلفيـة لا استطيـع التركيـز ويقـل انتبـاهي ولا اعـرف حتى ماذا يتحدث مدرس المادة ولكـــن جربـت الحرص على المواقع الاماميـة أحسسـت أن وضعي تغير وتحسن مسـتواي الدراسي لـ درجه أننـي اخذ درجــات مرتفعـة في الاختبـارات القصيـرة .. "


( 3 ) أحضــر مبكـراً : إن حضـورك الى قاعه الدرس بوقــت مبكـر يتيـح لك العديــد من الفوائـد منهــا :
1 – تستطيـع أن تجلس في السطر الأول حتى يتيـح لك متابعة جادة مع الدرس المادة .
2 – يهـتم المدرســوون عادة بالطلبـة في السطر الأول لانهـم اقـرب إليهم .
3 – مجـال الرؤيـة سيكـون واضحـاً لاشـك خاصـة عند إجـراء التجـارب أو الإيضـاح بشتـى أنـواع الإيضـاح كالمجسمـات أو غيــرها .


( 4 ) جهــز عـدة الدراسـة المناســبة : إن لكــل وظيفــة عده خاصــة بهـا فـالنجـار عدته المسـمار والمنشـار .. والحـداد عدته الحديد بانواعـه واللحيـم ..أمـا أنـت فمـا هي عدتـك .. ؟ اعتقــد أن الإجــابة على هذا السـؤال يختلـف من تخصـص الى آخـر .. فـ طالب الطـب عدته غير الهندســة .. فـ إحـرص على عدته كـل مادة .. اعمـل جدول من خانتيـن واكتـب المقـرر و ماذا تحتـاج لكـي لا تنســى ..


( 5 ) إقـرأ قبل المحاضــرة : يقـول الكثيـر من الأساتذة عادة ومع بداية الدرس إمـا بسـؤال الطلبـة عن الـدرس الماضي أو إعطــائهم امتحـان صغير لمدة خمس دقائق أو احياناً يقوم بشرح سريع للمحاضرة السابقة .
الهـدف من هذه العادة التربوية هو ربط الطالب بما أخذه مع ما سيأخذه في المحاضرة الجديـدة ، لذلك وحرصـاً على تتابع استـاذك إحرص على القـراءة و بصورة سريعة لأهم ما ورد في المحاضرة السابقة أن ذلك سيمكنك وبلاشك من فهم المادة بصوره افضل كما ان مدرس المادة سيأخذ عنك انطباعاً جيداً .
واخيراً ان القـراءة قبل المحاضرة ستثير لديك الكثير من الاسئله والتي ستكوون متحفز لمعرفتها أثنـاء المحاضـرة.


( 6 ) إحـذر الكـلام و الأحـلام : الطلبـة في مثل سنك عادة يتهربون من ملل المحاضرة بأكثر من طريقه منها الكلام مع زميل مجاور او عن طريق أحلام اليقظة كلتـا الطريقتين حاول التخلص منهما من خلال التركيـز مع مدرس المادة وذلك لان الكثير من المعلومات والايضاحات والتي تؤدي فيما بعد لو انك دونتها تحصل على درجات عاليه في المادة .


( 7 ) ركـــز : إن الطـالب الذي ينشغل مع قلم يسقط او ينظر الى بدلة جديده لطالب مجاور .. انه طالب ضعيـف التركيـز .. ما هو الحـل .. ؟ ركـز بكلتا عينيك واذنيك الى ما يكتبه و يقوله ويشرحه مدرس المادة .. تابعه .. حركه .. حركه .. دوّن تساؤلاتـك .. كـن مستمعاً جيداً .


( 8 ) إستمــع : دلـت الدراسات على ان الانسان السوي يقضي 70 % من وقته في حالة إتصـال بالعالم من حوله وذلك من خلال اليقظة وهذه النسبة مقسمة كالتالي : 9 % منها للكتــابة 16 % منها للقـراءة 30 % منها للكلام أو التحدث 45 % منها للاستمـاع ولكـــن بالرغم من اهميه الاستماع الذي يشكل نسبة كبيرة من حياة الإنسان إلا أنه بشكل عام لا يستفاد منه كما يجب ولا يوجه التوجيه الصحيح ، فقد وجد أن معدل كفاءة الاستماع للشخص العادي هي 25% مما يجب ان تكون عليـه ولقـد سطـرت مؤسسـة سبـري (Sperry Corporation ) العادات السيئة في الاستماع والتي منهــا :
1- الانتباه الى طريقه كلام المحاضر أكثر من الانتباه لمحتوى المحاضرة .
2- السمـاح للذهن بأن يذهب في احد احلام اليقظه .
3- السمـاح لـ معوقـات الانتبــاه لسلب الانتبــاه .
4- عـدم حـب المادة المقـررة .
وتقـول الابحـاث ايضـــاً ان الامريكـان يتحدثوون بسرعة 135 كلمه في الدقيقة الواحدة ولكن قدره العقل يستوعب ما معدلة 400-800 كلمـة في الدقيـقة في طاقـة الاستمـاع ، إن الفـرق بين الكلام والاستمـاع يجعـل وقـتاً كبيراً عند الدمـاغ لكـي يبحـث أو يشتـت في أمـور أخرى ، ولكـن بالإمكـان استغـلال هذا الوقـت الموجـود لتحسيـن الاستمـاع من خـلال:
•ركـز على مفاتيـح الكلمـات التي يلقيهـا المحاضر ودونـها.
•حدد ما يريده المحاضر ، على ماذا يركز في كلامه ؟
•حدد ما توافقه ومـا لا توافقه مع المحــاضر.
• حدد ما هي الخلاصة التي وصل إليـها المحاضر.
•حدد هــل يسـتند المحاضر الى حـقائـق.


( 9 ) تـأقلم مع المـدرس : ان لكل مـدرس طريقته الخـاصة بشـرح الـدرس ، لـذلك لا نجد جميـع المـدرسين متشابـهين في طريقة الشـرح ونجـد الاختلاف بينـهم من خـلال :
1- نبـرة الصـوت : تختلـف من ناحيـة علو الصـوت وانخفـاضه .
2- الحـركة : فـ نجـد بعض المدرسيـن يحبـون الجلوس وآخريـن يفضلـون الحركـة مشيـاً بأرجلهـم أو الإكثـار من حركة اليـد.
3- وسيـلة الإيضـاح : البعـض يستخـدم وسائل الإيضـاح كـ الكتابة على السبـورة أو جهـاز العرض العلوي والبعض الآخـر لا يستخـدم أيـاً منهـا .
4- ســرعة الشــرح : البعـض سـريع بالكـاد تفهـم ما يقـول والبعـض الآخـر بطيء ويعيـد في شـرح المعلومـة ، وأنـت من خلال معرفتـك بطريقـة التدريـس التـي يتبعهـا أستـاذك تستطيـع أن تكـون مستمعـاً جيـداً .


( 10 ) أكتـب العبـارات المهمـة : أثنـاء الشــرح كثيـر من المدرسيـن يقـولون :
" إن هذه النقطـة مهمـة و ركـز عليهـا وأنـا أعيدهـا مـرة أخرى لأهميتهـا " تستطيـع أن تكـون مستمعـاً جيـداً من خلال كتـابة هذه المعلومـات التي ستساعدك على التركيـز في كل محاضـر إذ الغالـب سيركــز عليها المدرس في اختباراته .


( 11 ) إســـال : حينمـا تضـع في ذهنـك ومع بدايـة كل محاضـرة الرسالة الذهنية التاليـة :
سـأسأل أكثــر من سؤال بهذه المحاضــرة فعنــد ذلك ستكون متحفـزاً ومنتبهـاً في المحـاضرة لاصطيـاد أي مسـألة يصعـب عليـك فهمهـا .
إن الخجـل من السـؤال أو التخـوف الزائـد من نطـق السـؤال أو الخوف من سخريـة زملائـك لسـؤالك .. هذه وغيرها من التخوفـات يجـب أن لا تجد لهــا طريقـاً إلى قلبـك فأنـت طالب علـم ، تريـد أعلى الدرجـات في جميـع المواد ، وهذا لا يكون إلا بالسـؤال .. إسـأل وستجــد أن المخـاوف التي تعيشهـا ماهي إلا أوهـام من سـراب ، وسـوف تجد التشجيـع من جميـع مدرسيك لمبادرتك بالـسؤال .


( 12 ) اكـتب العبـارات المهمـة : كثيـر من الطلبـة لا يهتمـون بالكتابـة مع شـرح المدرس أثنـاء محاضرتـه ربمـا لعدم معرفتهـم بفنون الكتابة أو لإعتمادهـم على المذكرات التي يوزعهـا المحاضر مع الكتاب المقـرر .
إن الكتـابة مع المحاضـر تحقـق عدة فوائــد :
1- التركيـز و الإستمـاع الجيــد .
2- متابعة شرح المدرس بصورة افضـل .
3- كتابة التساؤلات أثنـاء شرح المدرس .
4- يساعد في سرعة فهم المادة للاختبـارات .
5- يساعد في فهم المادة للمحاضـرات القادمة .


( 13 ) إحـرص على ملـف و أوراق : إذا اقتنعـت بالنقـاط السابقة ، فعليـك أولاً شـراء ملف قوي ذو الحلقات المعدنية ومقسم من الداخل عدة أقسام بحسـب المواد التي تدرسهـا في كل قسـم عدة اوراق ويستحسن ان تكون من الحجم الكبير ( A4 ) . ومع بداية كل محاضرة سجل المعلومات الأوليـة :
- رقم الورقة - التاريخ واليوم - وغيرها من معلومات تعينك على تتبع المادة .


( 14 ) إفـراز الأفكــار : ممـا يعيـق الطالـب في تدويـن الملاحظـات أنـه لا يعـرف كيف يفـرز الأفكـار الرئيسيـة في المحاضـرات عن الأمور الثانويـة التفصيليـة وهذا الفـرز ضـروري لأســباب منهـا :
1- إذا لـم يميـز الطالـب الافكـار الرئيسيـة في المحاضـرة ، فإنـه لا يستطيـع أن يتابـع تسلسـل الأفكـار في المحاضـرة .
2- إذا لـم يميـز الافكـار الرئيسيـة في المحاضـرة ، فإنـه قد يدون بعض الافكـار غير الهامـة ظاناً انه يدون أفكـاراً رئيسيـة .
3- دون تمييـز الافكـار الرئيسية عن سواها ، قد لا يدون الطالب فطرة رئيسية ظاناً إياهـا فكـرة ثانوية . ولتميـيز الأفكـار الرئيسيـة في المحاضـرة عن سواهـا انتبـه الى المحاضـر فيما يــلي :
1- عندما يرفـع المحاضـر صوتـه .
2- عندما ينفعـل المحاضـر .
3- عندما يكتب المحاضـر على السبـورة .
4- عندما تنشط حركات المحاضر وإشاراته خاصة بيديه واصابعه .
5- عندما تتغير سرعة كلام المحاضر ويتحول من كلام سريع الى كلام هادئ بطيء فقد يقصد من البطيء التركيز على فكرة رئيسية .
6- عندما يقول المحاضر أولاً ، ثانياً ، ثالثاً …
7- عندما ينهـض المحاضر من مقعده ليقف فيشرح نقطة ما .
8- عندما يوجه المحاضر سؤالاً أثنـاء المحاضرة ليجيب عنه هو أو طلابه .


( 15 ) إستخـدم الرمـوز في الكتابة : حتـى تستطيـع ان تكتب سريعاً مع المحاضر ممكن تكوين مجموعة من الرموز لبعض الكلمات التي تتكرر اثناء المحاضرات مثل :
1- إضافه إلى ( ) 2- أولاً ، ثانياً .. ( 1 ، 2 .. ) 3- نقطه مهمـة ( * )
4- خلاصة القول ( ) 5- إلى اخره ( إلخ ) 6- اكبر من ( < )
7- اصغر من ( > ) بإمكانك انت تحديد رموز خاصة بـك .


( 16 ) نشـــط مخــك : هنـاك الكثيـر من التماريـن والتدريبـات الخاصة تقوم بإعادة النشاط الى المخ وتسمى ( تمارين المخ ) ومن ابرز هذه التمارين والنصائح الخاصة لتنشيطه :
1- شــرب الماء بإستمــرار ، حيث ثبـت ان الماء دور مهـم في اعادة الحيوية للمـخ .
2- كتابه الرقم ( 8 ) لمدة نصف دقيقة مع النظــر الى رأس القلم مره في اليد اليمنى ومره في اليسرى ثم اليدين مع بعض .


( 17 ) نــم مبكــراً : في هذا الزمـان والذي كثرت فيها المغريات السهر في الليل من منتديات وفيديو وتلفاز والبث المباشر ، في هذا الزمان يحتاج الطالب ان ينظم وقته بحيث ينام مبكراً حتى يستطيع ان يواصل يومه التالي بنجاح .
إن الافــراط في بذل المجهود الجسمي والعقلي يصيبك بالارهاق والشخص المرهق لا يستطيع مذاكرة دروسة بطريقة فعالة ، كما انه لا يستطيع ان يركز اثناء شرح المحاضرة وبالتالي يفوته الكثير من المعلومات التي ربما لا يجدها مسطره في الكتب والمراجع .. فنــم مبكـراً .

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رقة الاحساس
عضو مميز


انثى تاريخ الميلاد : 29/05/1993
عدد مشاركاتك : 43
العمر : 23
مستواك الدراسي : ثانوي
نقاط التميز : 5537
السٌّمعَة : 0
 دعاء دعاء
رسالة sms    رسالة sms : ادخل لبياناتك الشخصية لتغيير الرسالة
تجدها تحت اسم رسالة sms غير الكتابة فقط



مُساهمةموضوع: رد: مهارة تتعلموها و أنتم في قاعة الدرس   السبت 17 أكتوبر - 16:52:14


واويا هيك مواضيع يا بلاها ما شاء الله عليك طائر
ان شاء الله دائما طائر في السماء


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مهارة تتعلموها و أنتم في قاعة الدرس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المجموعة الأولى :: منتدى الدراسة و المناهج التعليمية-
انتقل الى: